هو أن يتقدم الهمزة على حرف المد في كلمة واحدة والمقصود بالهمز هي همزة القطع بشرط أن لا يأتي بعد حرف المد همز أو سكون لأنه لو أتى بعد حرف المد همز أو سكون سيتحول إلى نوع أخر من المدود في بعض كتب التجويد مكتوب أن تعريف مد البدل هو كل همز ممدود هذه الجملة صحيحة على سبيل المجاز لأن المد لا يكون في الهمز بل يكون في حرف المد الذى كان منقلب من همز أو الذي يأتي بعد الهمز
مثل : ءاتوا – ءامنوا – ءامن– ءادم
سبب التسمية
سمى مد بدل لان حرف المد كان في الغالب مبدل عن همز فمثلا كلمة "ءامن " كانت في الأصل " أأمن " فاجتمعت همزة مفتوحة وهمزة ساكنة وللثقل أبدلت الهمزة الثانية إلى حرف مد مجانس للهمزة الأولى ولما كانت الهمزة الأولى مفتوحة أبدلت الهمزة الثانية ألف
وكلمة ءايمان كان أصلها " إإمان " وللتخلص من ثقل اجتماع الهمزتين أبدلت الهمزة الثانية حرف مد مجانس للهمزة الأولى ولما كانت الهمزة الأولى مكسورة أبدلت الهمزة الثانية ياء فصارت " إيمان "
ملاحظة
بعض الكلمات بها حرف المد أصلى وليس مبدل ولكنها اخدت شكل البدل وفى هذه الحالة يسمى شبيه بالبدل ولكنه ليس بدل أصلى ويأخذ نفس حكم البدل
مثل كلمة " مسئولا " فحرف المد هنا أصلى وليس منقلب عن همزة ولذلك يسمى شبيه بالبدل ولكنه يأخذ حكم البدل
حكمه
الجواز أي جواز قصره أو مده فهناك من القراء من يقصره وهناك من يمده
فكل القراء من طريق الشاطبيه يقصرونه ما عدا ورش ومن طريق الطيبة جميع القراء يقصرونه عدا ورش وحمزة
مقداره
يمد حركتين عند حفص وجميع القراء ما عدا ورش فله التثليث اى يمده بمقدار حركتين او اربع او ست
لماذا يمد ورش في البدل اثنين أو أربع أو ست حركات ؟؟
لأنه عمل بالسبب وهو وجود الهمز سواء هذا الهمز متقدم او متأخر عن حرف المد فوجود الهمز كان سبب للمد عند ورش
لما مد حركتين عمل مثل جميع القراء لأنه حرف المد موجود من الأساس فلو أسقطناه أسقطنا حرف من التلاوة ولذلك يوجد أنواع من مد البدل ملحقة بالمد الطبيعي
ولما مد البدل أربع حركات نظر إلى السبب لان الكلمة يوجد بها همز ولكن الهمز متقدم على حرف المد ولذلك فرق بينه وبين المتصل والمنفصل لان عند ورش يمد المتصل والمنفصل بالإشباع أي ست حركات لان في المنفصل والمتصل الهمز يأتي بعد حرف المد أما في البدل الهمز تأتى قبل حرف المد ففرق بين مد البدل والمتصل والمنفصل بأن جعل البدل يقل عن ست حركات
ولما مد البدل ست حركات وساواه بالمد المتصل والمنفصل نظر إلى الأصل وهو وجود حرف مد مجاور له همزه بغض النظر هل هذه الهمزة متقدمة أو متأخرة
حالات البدل
الحالة الأولى : أن يكون مد البدل ثابت وصلا ووقفا وليس بعده همز او سكون
مثل أمن – أدام
فمد البدل هنا ثابت في حال الوصل أو حال الوقف
الحالة الثانية
أن يكون حرف المد بعده سكون لازم مثل كلمة " ءآمين "
ففي هذه الحالة يسقط مد البدل ويكون المعمول به المد اللازم لأنه الأقوى
الحالة الثالثة
أن يكون مد البدل ثابت وصلا لا وقفا
لان حال الوقف يأتي بعده ساكن ففي حال الوقف يصبح مد عارض
مثل " متكئين "
فحكمه في الوصل مد بدل أما حكمه في الوقف مد عارض للسكون
الحالة الرابعة
ن يأتي مد البدل ولكن يوجد معه همزه في نفس الكلمة مثل " برءاء "
ففي الشكل هي مد بدل ولكن أتى بعد حرف المد همزه وهذا اخل بشرط مد البدل وهو ألا يأتي بعد حرف المد همز أو سكون
ففي هذه الحالة يكون المد المعمول به هو المد بسبب الهمز وهو المد المتصل لأنه الأقوى ولا يعمل بالبدل
الحالة الخامسة
أن يكون مد البدل ثابت وقفا لا وصلا
مثل " جاءوا أباهم " هنا مد البدل موجود كشكل
فلو وقفنا نمد الواو من باب البدل أما لو وصلنا يكون من باب مد المنفصل لأنه الأقوى
أن يأتي مد البدل وبعده همزه لكنها همزة وصل في كلمة منفصلة عنه مثل " تراءى الجمعان " هذه الحالة يندرج تحت حالة مد البدل ثابت وقفا لا وصلا
الحالة السادسة
أن يكون مد البدل ثابت في الابتداء فقط وهذا يكون فى بعض الكلمات التي يوجد بها همزة وصل وبعدها همزة قطع ساكنة فعند الابتداء يصعب الإتيان بالهمزتين ولذلك نبدل الهمزة الثانية حرف مد مجانس لهمزة الوصل فلو كان ثالث الفعل مضموم ضم أصلى ابدأ الفعل مضموم وأبدل الهمزة الثانية واو مثل " اوتمن " ولو كان ثالث الفعل مفتوح أو مكسور نبدأ بهمزة وصل مكسورة ونبدل الهمزة الثانية ياء مثل " ايذن لى " – " ايتنا "
إما إذا كان ثالث الفعل مضموم ولكن ضم عارض نبدأ بهمزة الوصل مكسورة ونبدل همزة القطع إلى ياء مثل " ايتوا "
وحكمه هنا القصر لجميع القراء وأيضا لورش وذلك لعدم أصالة حرف المد فيه ويسمى ملحق بالمد الطبيعي
تنبيه
مد العوض مثل " دعاءا " خاصة على الهمز المنون حال الوقف يشابه مد البدل فهو أخذ الشكل فقط ولكنه لا يسمى مد بدل
مد الفرق مثل كلمة " الذكرين " أصلها " أالذكرين " ولكن ثقل اجتماع الهمزتين فالمفروض أن همزة الوصل تسقط ولكنها لم تسقط لأنها لو سقطت سيشابه الخبر الاستفهام ولذلك نبقى على همزة الوصل لنفرق بين الخبر والاستفهام ولذلك يسمى مد الفرق
ولثقل نطق الهمزتين متتاليتين نبدل الهمزة الثانية ( همزة الوصل ) لحرف مد مجانس لهمزة القطع فتبدل ألف فتصير " االذكرين " فيلتقي في هذه الحالة حرف المد مع ساكن " الذال المشددة "
ففي هذه الحالة يسمى مد لازم او يسمى مد الفرق ولا يسمى مد البدل ولنا فى هذه الكلمة وجهين إبدال الهمزة ألف ويسمى مد لازم أو تسهيل الهمزة الثانية
ومد العوض ومد الفرق لا يندرج تحت مد البدل لأنه فقد شرط تعريف البدل
ففى مد العوض حرف المد مبدل عن تنوين وفى مد الفرق مبدل عن همزة وصل